مرحبا بكم على موقعنا كفى بريس - [ kafapress.ma ]
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 23 أبريل 2021 العدد : 3668




القفة والحمامة

حركت التصريحات الاخيرة للامين العام لحزب الجرار، المياه الآسنة في بركة استغلال العمل الإحساني والخير ...

التفاصيــل


مخرجات مجلس الأمن حول الصحراء انتصار للدبلوماسية المغربية

عقد مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة ، الأربعاء 21 أبريل، جلسة مغلقة، تم تخصيصها لمناقشة الوضع السياسي و ...

التفاصيــل


فلوس المازوط

أشعلت تصريحات الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة " التركتور" الكثير من الحرائق، وتجندت "كتائب" لقصف ...

التفاصيــل


تمغربيت والطقوس الغذائية لرمضان : بين الشباكية والحريرة والتمر والسفوف

نشر الباحث في علم الاجتماع، سعيد بنيس، تدوينة على الفيسبوك عبارة عن مقال مفصل حول الطقوس الغذائية ال ...

التفاصيــل


صانعات المحتوى على مواقع التواصل.. مؤثرات أم ثائرات؟

تنامت ظاهرة المؤثرات على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحن يتمتعن بش ...

التفاصيــل


فرانس 24 و الحربائية السياسية ..!

من تناقضات العقل السياسي الفرنسي نموذج الإسراع في افتتاح فرع لحزب "ماكرون" بالأقاليم الجنوبية ، و في ...

التفاصيــل


مزاعم قديمة..

عادت مزاعم " التعذيب" لتجد من يروج لها، رغم أن مبتدعوها لا يجدون دليلا ولا  يقدمون براهنا عل ...

التفاصيــل


العالم الرقمي وتأثيراته على المجتمع المغربي..

تتغيا هذه المداخلة التأكيد على أن اهتمام الباحثين في السوسيولوجيا بالعالم الافتراضي والرقمي  ...

التفاصيــل


مزبلة "النهار"

عادت قناة "النهار"، مرة أخرى، التي تسبح بالطبل والمزمار صباح مساء لنظام العسكر في الجزائر، إلى است ...

التفاصيــل


طقوس "شعبانة"

من العادات والتقاليد ما يتعارف عليها الناس، وتستمر على مر الأزمان، بحيث تترسخ في الأذهان وتتخذ طابع ...

التفاصيــل


عندما يتحول الفضاء الرقمي إلى فعل عمومي يسائل السياسات العمومية

يبدو أن التطور المتسارع للفضاء الرقمي أفرز أشكالا جديدة للتعابير العمومية، تبدأ بالتداول الافتراضي ل ...

التفاصيــل


كرنولوجيا التأسيس للخطاب الديني بالمغرب في زمن كوفيد-19: تحولات وفق سياقات

حظي الخطاب في السنوات الأخيرة باهتمام الدارسين والباحثين حيث تكونت مراكز  بحث أكاديمية  ...

التفاصيــل


نحو نقاش هادئ ومسؤول: حكومة العثماني ألغت التعاقد سنة 2017 .. فماذا سيلغي نزار البركة؟

ثلاثة قضايا في استجواب السيد نزار بركة الامين العام لحزب الاستقلال مع جريدة "العمق"  في قضية ال ...

التفاصيــل


إثارة قضية التحرش الجنسي ضد البروفيسور السلاوي... لماذا الآن؟ وما الغاية؟ ولمصلحة من؟

اثارة قضية التحرش الجنسي الان، وبعد سنوات مضت، لوضع نهاية للعالم المغربي منصف السلاوي، الذي صار الشخ ...

التفاصيــل


العلم الوطني الذي يرفرف في قلوب الرجال يتطاول عليه نذل في هولندا

تجرأ أحد الانفصاليين المتنكرين للوطن، وتطاول على العلم الوطني صباح الإثنين حيث قام بتدنيسه، بعد أن ا ...

التفاصيــل


الـ"Buzz" ومحنة المعنى

تحتفظ ذاكرة العيد في المجتمع المغربي بدلالة خاصة لمفهومي التقاسم والشراكة. تجلت في تقاسم حلوى العيد ...

التفاصيــل


الحاجة الديمقراطية إلى تغيير القاسم الانتخابي

تعتبر القوانين الانتخابية التي تمت المصادقة عليها في غرفتي البرلمان، عنوانا جديدا للمسار الديمقراطي ...

التفاصيــل


التعاقد..

في 2016 اقرت الحكومة عبر قرار مشترك نظام التعاقد لحل ما قالت إنه مشكل الخصاص في الأساتذة والاكتظاظ ...

التفاصيــل


مستلزمات تجديد المدرسة المغربية

تُطلق كلمة المدرسة عند الحديث عن منظومة التربية والتكوين باعتبارها بنية متعددة المكونات والعناصر الم ...

التفاصيــل


الجزائر: حراك القطيعة والتغيير الجذري

يمثل الحراك  الشعبي في الجزائر، الذي اندلعت شرارته، في 22 فبراير 2019 منعطفا ً سياسياً واجتما ...

التفاصيــل


بين لقجع ووادو وحملة "التخوين" التي تجاوزت حدود الاختلاف

تتفاعل قضية دعم اللاعب المغربي السابق عبد السلام وادو، لمرشح الجزائر زطشي على حساب فوزي لقجع، بشكل م ...

التفاصيــل


ببغاوات المساواة

مغرب اليوم ليس مغرب الأمس ومجتمع اليوم ليس مجتمع الأمس وملف مساواة الأمس ليس مما كان عليه قبل. والتح ...

التفاصيــل


في يومها العالمي: المغرب قطع أشواطا كبرى في قضية المرأة

أياما قليلة تفصل المغرب ومعه العالم عن تخليد اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس كل سنة ...

التفاصيــل


ألمانيا من الحياد إلى الانحياز للبوليساريو

يقول المثل العربي “اضرب الضعيف حتى يهابك القوي”، لكن ما فعله المغرب مع ألمانيا هو عكس ال ...

التفاصيــل


على أبواب العام الثاني من الوباء

يقلقني السؤال حيال توقيت رحيل هذا الوباء؟ فبطاريات التعايش عند البشرية، تقترب من نفاذها أو هكذا تبدو ...

التفاصيــل


سفينة ”البيجيدي” تتجه بسرعة نحو الغرق …

شرع عدد من رموز العدالة والتنمية في مغادرة قيادة سفينة الحزب الحاكم بمبررات متعددة ، بعدما ظلت هات ...

التفاصيــل


أي التفات للتربية على الإيجابية وأي إنصات للمتمدرسين..؟

ثقافة سلطة وطاعة وتراتبية وإرادة راشد عبر قوة وعنف وعقاب وتخويف… كانت هي طبيعة علاقة عمودية ب ...

التفاصيــل


حول مشروع القانون-إطار المتعلق بالحماية الاجتماعية.. ثورة جديدة للملك والشعب

صادق المجلس الوزاري، الذي التأم الخميس 11 فبراير 2021، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مش ...

التفاصيــل


الحريات الفردية والمسؤوليات الأخلاقية.. تعارض أم تكامل؟

تطفو على السطح بين الفينة والأخرى نقاشات ومجادلات داخل المجتمع المغربي، قد ينظر إليها البعض على أنها ...

التفاصيــل


لقطاء الإعلام

كل إناء يرشح بما فيه، هذا ما ينطبق على قناة شروق أو بالأحرى مجرى شروق ، بإعلامها السخيف التي استقدمت ...

التفاصيــل


جائحة العشق

جميعا تأسر قلوبنا للقديس فالنتان في هذا اليوم. فكل العشق له ولروحه الذي جعل من هذا اليوم نعشق استفزا ...

التفاصيــل


قناة الغروب الإعلامي

أن تكون في خلاف معي لا يعني أن تركب بكل خسة صهوة الجهل وتتصرف بوقاحة ضدي. أن تكرهني لأنني أفضل منك أ ...

التفاصيــل


كيف نحتفل بعيد الحب ونحن نهاب الحب

هناك الكثير من الشباب يتهيئون للاحتفال بعيد الحب الـ (Valentine's Day)، فيشرعون بالتفكير في شراء ه ...

التفاصيــل


الصحة والسلامة في العمل.. حوالي 2500 وفاة سنويا

يشكل التقرير الذي صدر مؤخرا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إحالة ذاتية، حول موضوع " ...

التفاصيــل


في محراب الحرية لا نركع فكريا

إنَّ أكثر ما يغضبنا هو النفاق عند تلوين المواقف وتغييب الوضوح في المبادئ والأحاديث والخطابات بغرض ال ...

التفاصيــل


في مفهوم الوطنية عند الأحزاب السياسية

لا يستقيم أي بعد وطني عند أي حزب سياسي ما لم يكن وعيه العقائدي والأيديولوجي يبدأ وينتهي عند الالتزام ...

التفاصيــل


الجندر الغامض

في نقاش قضية حرية المرأة بالمغرب كثير من "الارتباك المفاهيمي". فهل هو مقصود؟ مفهوم "لعيالات" مرفوض ...

التفاصيــل


روائح اللوائح

اشتدت الحمى على جسد اللعبة السياسية بإلغاء أو إبقاء اللوائح الوطنية مع اقتراب موعد الانتخابات التي س ...

التفاصيــل


الصحراء المغربية، حفظاً للذاكرة وتحصيناً للمستقبل

إن معركة الوحدة الوطنية وسلامة أراضي المملكة المغربية لا يمكن استيعابها في كل أبعادها دون استحضار ...

التفاصيــل


إضاءة لغوية على هامش لقاح كورونا

بعد فكّ الحجر عن لِقاح كورونا وإطلاق سراحه بعد طول اختبار وانتظار ، شاعت على ألسن الإعلام ، وهي أ ...

التفاصيــل


الإنتقال إلى الصفحة

الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071