مرحبا بكم على موقعنا كفى بريس - [ kafapress.ma ]
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 19 أكتوبر 2019 العدد : 3115


مصطفى العراقي: متى يتوقف مسار اندحار الاتحاد؟وبأية مقاربة؟

خلال الستة عشر سنة الماضية، تمت الإطاحة بكاتبين أولين للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هما الأستاذان ...

التفاصيــل


نور الدين لشهب... هكذا قرصن مالكو "هسبريس" إيميلي الشخصي وصفحتي على الفايسبوك

جديد قرصنة الايميل الشخصي وصفحة الفيسبوك واختراق خصوصياتي والاستيلاء على أطروحة الدكتوراه وصور ورسائ ...

التفاصيــل


الفم المزموم ما تدخلو ذبانة

يقول المثل الشعبي: " الفم المزموم ما تدخلو ذبانة"، و لقد حل وحيد خاليلوزيتش، فهمه أكثر من اللازم، غي ...

التفاصيــل


مونية العلالي تكتب قصصها القصيرة جدا: على قارعة الذاكرة

جلست على قارعة الذاكرة، تجر اذيال الماضي القريب والبعيد، ماضٍ تكدس ثقلا، ولم يختر من الألوان الا الق ...

التفاصيــل


سعيد يقطين: الرقامة التربوية

وردت إليّ منذ 5 أكتوبر عدة رسائل نصية وصور تحتفي باليوم العالمي للمعلم، وهي تتحدث عن دوره في تربية ا ...

التفاصيــل


صبري الحو: وعد كاذب

تقديم موجز: أثار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة رقم 787 في شق عدم الإشارة إلى الآليات الوطنية ال ...

التفاصيــل


عبد الإله الجوهري: دعاء السينما..

اللهم "جوكر" أفلامنا جوكرة تشبه جوكرة "جوكر"، وأبعد عنا "المرايقية" وأولاد الحرام، من "نقاض" الوضوء، ...

التفاصيــل


العادل الزبيري: الشرطة المغربية تتواصل

أرغب في الكتابة، في التعليق على التعديل الحكومي، وعن أشياء أخرى، ففي العمل الصحافي الميداني، أي الص ...

التفاصيــل


جنازة لقجع ودموع الأعرج

ظهر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، حزينا، خلال تشييع جنازة والد اللاعب الهولندي من أصول ...

التفاصيــل


مصطفى غلمان: إذ قال لابنه وهو يعظه ...

مدخل : قال حكيم لابنه: "يا بني، عز المال للذهاب والزوال، وعز السلطان يوم لك ويوم عليك، وعز الحسب ...

التفاصيــل


محمد بودويك: هوامش سريعة على جائزة الكتاب المغربي

أريد ـ في البدء ـ أن أصحح ما درجنا على تسميته ب " جائزة المغرب للكتاب "، إذ الأمر يتجاوز حجم الجائز ...

التفاصيــل


محمّد محمّد الخطّابي: عن الوِزْر والتوزير والاستوزار

جاء فى “لسان العرب” لابن منظور: ” الوَزَرُ: المَلْجَأُ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المني ...

التفاصيــل


وزراء على الورق

الوزراء وزراء بعد أن يستقبلهم الملك، ويعينهم بناء على اقتراح من رئيس الحكومة. غير أن لا أحد من "الو ...

التفاصيــل


عبد الصمد بنشريف: منصات التواصل الإجتماعي تربح الملايير بسبب غبائنا وسذاجتنا

اكتشفت عبر سنوات ومن منطلق التجربة أن منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة الفسيبوك، تدفع الرواد من مختلف ...

التفاصيــل


ادريس الروخ: المسرح الاحتفالي ..برشيد المؤسس

الطقس المسرحي هو احتفال فرجوي ... يرسخ لعادات وتقاليد الفرحة والاجتماع والالتقاء لدى الشعوب من اجل ا ...

التفاصيــل


أريد أن أبقى وزيرا وزيرا وزيرا أجر حقيبتي وراء سي العثماني

 يريد أنس الدكالي أن يظل وزيرا، لقد أنَسَ المقعد، و يصر على أن يقبض عليه، وقال لحزبه سأترك لكم ...

التفاصيــل


رشيد لزرق: موسم الضرب تحت الحزام بين الأحزاب

المؤشرات الأولى التي بدأت تلوح اليوم هي أننا سنشهد ارتفاعا في صراعات الطبقة السياسية، قبل حلول موعد ...

التفاصيــل


منين لحكت عليك آ وجهي قمشوك لقطوط

تتعرض "صورة" السياسة لضربة موجعة تلو الضربة، هذا في وقت يحتاج فيه المجتمع لقيام الأحزاب بالمهام المن ...

التفاصيــل


نوفل البعمري: تقرير غوتيريس حول الصحراء.. بعض المحاذير

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الحالة في الصحراء الغربية المغربية، الذي قدمه رسميا لمجلس الأمن ...

التفاصيــل


نجيب طلال: حربائية في مهرجان هواة المسرح بالمغرب !!

نشيربأن أية إضافة نوعية في المشهد المسرحي والفني  فهي ضرورية ومحمودة  ومبارك بتفعيلها؛ لأن ...

التفاصيــل


عبده حقي: أين جائزة المغرب للكتاب الإلكتروني !؟

الاحتفاء بالكتاب كأقدم وأقدس وسيط لتقاسم ونشر الأديان والمعرفة والعلوم والآداب تقليد حضاري ينم في عم ...

التفاصيــل


محمد بودويك: كبوة المتنورين

ليست كبوة واحدة كبوها، بل هي جملة من الكبوات سجلها التاريخ، ودونتها الأحقاب والأزمان، أعني بها: المو ...

التفاصيــل


رشيد لزرق: ما وقع لرفاق بنعبد الله يثبت أن المنظومة الحزبية لا تؤمن بالعمل الديمقراطي

إن ما وقع من عنف لفظي وتشابك بالأيدي داخل  اللجنة المركزية لحظة التصويت على قرار المكتب السياسي ...

التفاصيــل


سعيد شبراص: من المنتصر في معركة النساخ القضائيين.. النضال أم الحوار؟

لا شك أن النساخ القضائيين وهم يخوضون معركتهم النضالية الطويلة الأمد والتي امتدت ما يزيد عن خمس عشر س ...

التفاصيــل


عبد الله بوصوف: المواطنة و التعددية اللغوية و الثقافية

يكـاد يكــون الحديـث عن الـمواطنة و التعــدد الـثقافي و اللغــوي أو البْـلُـُـورالــيــزم و عـلاقـته ...

التفاصيــل


عادل الزبيري: احترم حزب التقدم والاشتراكية ولكن...

أحترم حزب التقدم والاشتراكية اليساري في المغرب، لأنه من آخر مع آخرين قليلين، لا يزالون يمارسون ا ...

التفاصيــل


بوعزة صنعاوي: نهار السوق ( زجل)

نهار السوق كان كلشي يتمناه حنا وميرنا وكلابنا وجدة لبابها قدام بابنا كانت تحلم بالسوق وتتسن ...

التفاصيــل


المريزق المصطفى: الخط الرابع.. رؤية للنقاش

لا زلنا نواصل في "قادمون وقادرون – مغرب المستقبل"، البناء التنظيمي للحركة رغم الاكراهات المختل ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: حديث في اليوم العالمي للمدرس

يحل "اليوم العالمي للمدرس" هذه السنة (5  أكتوبر)، في سياق تربوي خاص عنوانه البارز، دخول "القانو ...

التفاصيــل


رشيد لزرق: ترميم ما انكسر بين نبيل بنعبد الله والعثماني لن يكون سهلا

أعتقد أن الذي يلعبه نبيل بنعبد الله شبيه بوليد جنبلاط في لبنان، فانسحاب التقدم الاشتراكية من حكومة س ...

التفاصيــل


ما حد الفكوسة تتكبر و هي تتعواج

بنشماس يدلي بوثائق لإثبات أنه أمين عام لحزب "البام"، و بنعبدالله  يبرر قرار  مغادرة الحكوم ...

التفاصيــل


يونس التايب: كي لا ينتصر الفراغ

لن تتطور ديمقراطيتنا، و لن تكون رافعة لتحقيق تنمية وطننا، إلا إذا استطعنا أن نجد حلا هيكليا لمعضلة ا ...

التفاصيــل


يوسف الريحاني: كيف يقتل الدعم الإبداع في المغرب؟

...مرت 20 سنة على إقرار حكومة التناوب ذي الهوى الاشتراكي لسياسة الدعم المسرحي، والآن لا يمكن أن نجد ...

التفاصيــل


بوعزة الصنعاوي: فارض المحظوظين

بنت زعمت .. ورسمت ولد عريان بلا حوايج .. قول واقف حفيان رسماتو طرف بطرف ومن الزين .. ما نسات ح ...

التفاصيــل


يا زمان الوصل الحكومي...

استفاق، الذين لا يؤمنون، إلا بالوزارة و الحقيبة و أشياء أخرى... من نومهم الطويل جدا، ظانين أنهم رقدو ...

التفاصيــل


محمد بودويك: في الحاجة إلى هوية إبداعية وإنسانية

الهوية كلمة مركبة من الضمير المنفصل "هو"، و" ياء النسب"، و "التاء المصدرية". وتعني: أنت وليس أنا. وأ ...

التفاصيــل


مونية علالي تكتب قصصها القصيرة جدا .. محاكمات مجتمع لاتنتهي...

اخذت حقيبتها الصغيرة المثقلة بالأشياء إلى حد الاكتظاظ، فهي تجهز ليوم عمل ليلي جديد. ملاأتها بكل الدق ...

التفاصيــل


إرادة الملك و" أضغاث أحلام" الأحزاب

هناك من يرجم بالغيب، و هناك من يقرأ الطالع، و هناك من ينفخ على الجمر  علّ وعسى أن يطيب خبزه قبل ...

التفاصيــل


ادريس الروخ: المسرح الفقير

هناك شقين في هذا الباب وبجوانب متعددة ومختلفة... المسرح من جهة كما يعرف الجميع .. وهو طقس فرجوي بمسا ...

التفاصيــل


عزيز لعويسي: حديث في "التاريخ والجغرافيا"

لن نكتب اليوم عن الكوارث الطبيعية الأخيرة التي ضربت بقوة مؤخرا في المغرب "المنسي"، كاشفة عن سوءة الا ...

التفاصيــل


الإنتقال إلى الصفحة

الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071