Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الخميس 23 نونبر 2017 العدد : 2408

منظمة دولية تدخل على خط قتل مغربي في اسبانيا

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: صحف
مجتمع وحوداث
| 17 يوليوز 2017 - 9:18

أكدت المنظمة الدولية للدفاع عن حريات وحقوق مغاربة العالم، درلم إنترناشيونال، أنها توصلت عبر تطبيق « واتساب » بتسجيل صوتي بخصوص شاب مغربي يبلغ من العمر 30 سنة، اسمه أحمد،  يوجد في حالة غيبوبة بالمستشفى الإقليمي خوان الـ 23، بمدينة طاراغونا في إقليم كاتالونيا، بسبب تدخل عنيف في حقه من قبل الشرطة الإسبانية، أثناء تواجده بشارع خيرونا، بمدينة سالاو.

وأفاد بيان صادر عن درلم إنترناشيونال، أن التسجيل الصوتي منسوب لصحفي اسمه س.ع.م، يروي فيه كيف أدى تدخل الشرطة في حق الشاب المغربي، إلى كسور خطيرة على مستوى رأسه، أدخل على إثرها للعناية المركزة، ودخل بعدها ب 48 ساعة في غيبوبة، بسبب ما أسماه الأطباء المشرفون عليه « سكتة قلبية أو إكلينيكية ».

ويتضمن التسجيل معلومات من طرف الصحفي تفيد بمعرفة القنصل العام لمدينة طاراغونا بالقضية وتأكيده لرواية الصحفي في حديث دار بينهما، وعلى إثره واصلت المنظمة جمع المزيد من المعطيات للإطلاع على مجموعة من الحيثيات، من أجل بدأ التحرك في القضية من خلال التأكد من تفاصيلها بدقة.

وأكد نفس المصدر، أن المنظمة توصلت برابط صحفي لموقع كاتالوني، ورد فيه مقال بعنوان « شخص يدخل في غيبوبة في مدينة سالاو »، ومن أبرز ما جاء في المقال، أنه في يوم 03 يوليوز وفي تمام الساعة التاسعة صباحا، كان الشاب أحمد يصرخ ويتصرف بشكل عنيف وغاضب في محيط الحي الذي يقطن فيه، وهي التصرفات التي عزاها الموقع إلى كونه يتعاطى المخدرات، وهو ما يؤكده التقرير الطبي.

يضيف الموقع أن الشرطة حضرت إلى عين المكان، ويتعلق الأمر بوحدتين للشرطة المحلية، بالإضافة إلى سيارة إسعاف، لأن الشاب كان يتردد على المستشفى الإقليمي للعلاج من الادمان على المخدرات، ويضيف الموقع الإلكتروني إن تدخل الشرطة لإيقافه أسفر عن جرح خطير في الرأس، وهو ما تسبب في سكتة قلبية ووهن دماغي كامل، دخل على إثره في غيبوبة، ويزيد الموقع نقلا عن التقرير الطبي أنها ( الغيبوبة ) صعبة العلاج ومعقدة.

واعتبرت المنظمة أن تصرف الشرطة العنيف ضد المواطن من أصول مغربية هو بمثابة خرق للنصوص الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، لذلك قررت مخاطبة المؤسسات والدول حول كل المخالفات التي تطرأ في بلدانها من طرف أفراد كانوا أو مؤسسات، تتنافى مع الميثاق الأممي لحقوق الإنسان، والذي تتباه المنظمة كإطار للشرعية الأممية.

وبناء على هذه الأسباب، قررت درلم إنترناشيونال التوجه إلى المكتب القانوني للمنظمة بقبرص، للشروع الفوري بأجرأة الخطوات الضرورية لدى المحكمة المخولة بإسبانيا من أجل رفع دعوى قضائية ضد عناصر الشرطة الذين تدخلوا بشكل عنيف ضد الشاب المغربي.

كما تجري المنظمة اتصالات واسعة مع كل من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، وبقية المؤسسات والدوائر الحكومية المغربية المتصلة بمغاربة العالم حول هذه القضية للقيام بدورهم الذي يمليه عليهم الدستور والواجب الأخلاقي.
وتجدر الإشارة إلى أن درلم إنترناشيونال تحاول أيضا دراسة شكاية الشرطة الإسبانية لدى الإتحاد الأوروبي، وهو ما ستقرر فيه بداية من الأسبوع القادم إن لم تتم الإستجابة لكتاباتها.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071