Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 24 نونبر 2017 العدد : 2409

الحسيمة : افتتاح الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتوجات المحلية

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: و.م.ع
سياسة واقتصاد
| 14 يوليوز 2017 - 12:30

افتتحت، الخميس بالحسيمة، فعاليات الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتوجات المحلية، وذلك تحت شعار "المنتوجات المحلية أساس الفلاحة التضامنية لتنمية المناطق الجبلية".
ويشارك في هذه التظاهرة، التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة لطنجة-تطوان-الحسيمة، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعمالة إقليم الحسيمة، ما لا يقل عن 43 من التعاونيات والتنظيمات المهنية الفلاحية، من بينها 22 تمثل جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.
وقال الكاتب العام للوزارة السيد محمد صديقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الأيام التسويقية تمثل فضاء "في غاية الأهمية" بالنسبة لمنتجي المنتوجات المحلية بهذه المنطقة، مضيفا أن هذه الربوع تتسم بتنوع منتوجاتها، ما يستلزم مضاعفة جهود تثمينها.
وأضاف أنه تم اعتماد مقاربة قطاعية ضمن مخطط (المغرب الأخضر) لتأهيل الفلاحة، لا سيما من خلال تنظيم الفلاحين في تعاونيات وتمكينهم من الدعم اللازم لتسويق منتوجاتهم، مبرزا أن هذه الأيام تمكن من تثمين المنتوجات المحلية وتأطير الأشخاص المعنيين.
ويندرج تنظيم هذه الأيام، حسب المنظمين، في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خصوصا تنمية سلسلة المنتوجات المحلية. وتتوخى التعريف بأهم المنتوجات المحلية على الأصعدة المحلية والجهوية والوطنية وتبادل التجارب والخبرات بين المشاركين وخلق قنوات تسويق جديدة.
وقالت فاطمة الزهراء الوزاني، وهي رئيسة تعاونية بالحسيمة، إن هذه الأيام تشكل فرصة بالنسبة للتعاونيات لتسويق منتوجاتها، لا سيما وأن هذه التعاونيات مدعوة إلى أن تطور تقنيات تسويقها.
واعتبرت سعاد غومار، وهي رئيسة تعاونية من جهة بني ملال-خنيفرة، أن هذا المعرض يعد مناسبة لتعاونيات المغرب لتبادل التجارب والخبرات وتثمين المنتوجات المحلية.
وتطمح هذه التظاهرة، التي تنظم بشراكة مع الغرفة الفلاحية بالجهة، إلى دعم ومواكبة مجهودات الفلاحين وإبراز المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها المنطقة وتعزيز الجاذبية السياحية لوجهة الحسيمة.
كما تسعى إلى التعريف بالمنتوجات الفلاحية المحلية التي تزخر بها جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من قبيل زيت الزيتون والعسل واللوز وجبن الماعز والأعشاب الطبية والعطرية، فضلا عن منتوجات محلية ذات صيت وطني ودولي كزيت الأركان والزعفران والتمور ومقطرات الورود.
ويستفيد الفلاحون، خلال هذا المعرض، من مواكبة خبراء في ما يتعلق بالطرق الجيدة للإنتاج والتسويق والمساعدات الفلاحية التي تقدمها الدولة.
يذكر أنه في إطار تنمية المنتوجات المحلية بالجهة، تم ترميز كل من جبن الماعز بشفشاون، وزيت الزيتون البكر الممتازة بوزان، وعسل بوخنو جبل مولاي عبد السلام، ولوز الحسيمة، بالإضافة إلى ثلاثة منتوجات توجد في طور الترميز وهي البطيخ الأصفر ريسانة والفول السوداني العوامرة وجلبان آيت قامرة بالحسيمة




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071