Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 24 نونبر 2017 العدد : 2409

الهاكا ترسم حدود ما هو مسموح به في البرامج الصحية بالإعلام السمعي البصري

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
فن وإعلام
| 10 يوليوز 2017 - 14:32

أكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري على ضرورة تقيد الأطباء المتدخلون في البرامج الصحية في خدمات الاتصال السمعي البصري بجدول الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات، الى جانب تقديم معلومات دقيقة ومؤكدة عن صفتهم ومؤهلاتهم العلمية، وذلك احتراما لحق المواطن في المعلومة الصحية الدقيقة.

وأضاف المجلس، في توصية له، أن الأطباء المتدخلين يجب عليهم عدم تجاوز مجالات تخصصاتهم، والالتزام بالمقتضيات القانونية والأخلاقية المرتبطة بمهنة الطب، إلى جانب حرص معدي البرامج الصحية على تنويع المتدخلين ضمانا لتعددية وجهات النظر.

وفيما يخص مضامين البرامج الصحية، أكد المجلس على عدم قيام المتدخلين بتشخيص الحالة المرضية للأشخاص الذين يتصلون بهم قصد الاستشارة، وتجنب تقديم وصفات علاجية لهم، إلى جانب الحرص على تقديم معلومات دقيقة ومؤكدة، والكشف عن مصادر الأرقام والاحصائيات المقدمة في هذه البرامج.

وأكد المجلس على ضرورة أن يميز المتدخلون في البرامج الصحية بين المعلومات الصحية وآرائهم الشخصية، وعدم استغلال هذه البرامج للقيام بإشهار غير معلن لمهنيي الصحة، إلى جانب عدم تقديم تصريحات من شأنها التقليل من أهمية العلاجات الطبية.

وفي الجانب المتعلق بالخطابات الإشهارية الصحية، أكد المجلس على ضرورة الامتناع عن بث الإشهار الذي يحتوي على التحريض على سلوكات، منتوج أو خدمة مضرة بالصحة، أو الذي يتضمن بأي شكل من الأشكال بيانات من شأنها أن توقع المتلقين في الخطأ، إلى جانب تحذير المتلقين من أخطار الاستهلاك المفرط لبعض المواد الغذائية.

وفي الأخير أكد المجلس على ضرورة تنويع مواضيع البرامج الصحية، وكذا ضمان التنوع اللغوي، وتمكين الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية بصرية من متابعة هذه البرامج.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071