Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
عناوين :
هكذا احتفلت بسمة بوسيل بعيد ميلاد زوجها تامر حسنيالداودي: سيتم تصميم بطاقة تمكن من تحديد المواطنين الذين يستحقون دعم غاز البوتانإنقاذ 6 أشخاص بعرض البحر بسيدي إفني و 9 في عداد المفقوديندرجات الحرارة تصل الجمعة إلى 48 درجة بالمناطق الجنوبية 25 قتيلا و1671 جريحا في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال أسبوعحزب العدالة والتنمية يطرد رئيس جماعة سيدي داود بعد ضبطه متلبسا بالرشوةالأمن يوضح حقيقة قيام شخص بالصعود فوق سيارة للأمن الوطني ببركانالشرطة الهولندية تعلن السيطرة على واقعة احتجاز رهائن داخل مجمع إعلامينجاة اعتابو تتوعد رئيس بلدية الخميسات بلفيل في فيديو جديد ( فيديو)المغرب يحتل المرتبة الثالثة قاريا من حيث عدد السياح الوافدين عليه إلى غاية متم يونيوكتابة الدولة في التنمية: عبور النفايات بالمياه الإقليمية المغربية يخضع للاتفاقيات الدوليةالوكيل العام بالحسيمة: عبد الحفيظ الحداد يعاني من الربو ولا علاقة لمرضه بالغاز المسيل للدموعمعن بشور: عبد الكريم غلاب.. استقلالي عُروبي مؤمنمؤسسة شفشاون فن وثقافة تقدم برنامج الدورة الحادية عشر لمهرجان "أليغريا"

فيديوهات
  • ريال مدريد يفوز بكأس السوبر على حساب برشلونة

  • قانون الصحافة والنشر .. أي إجراءات تنتظر المواقع الإلكترونية؟

  • قراءة في عناوين صحف مغاربية - الأربعاء 16 غشت 2017

  • حريق مهول في حظائر الطائرات بمطار ساوثند بلندن

  • الأهلي يفوز بكأس مصر عى حساب المصري

  • بلهندة يبدع ويٌسكت منتقديه

  • شهادات أقارب المؤرخ والأديب عبد الكريم غلاب

  • نداء لمراكز تحاقن الدم من أجل تشجيع المواطنين على التبرع

  • هل تساءلتم يوما ما هو دور الجزء الأزرق من الممحاة.. لن تصدق…

  • النادي القنيطري يقدم مدربه الجديد حسن أوغني

  • خاص عن الذكرى 38 لإسترجاع إقليم وادي الذهب

  • المغرب يخلد الذكرى الـ 38 لاسترجاع إقليم وادي الذهب

  • هل الذهب هو اكبر خدعة في التاريخ ؟

  • هل خضعت إيمان الباني لعملية تجميل؟ .. شكلها تغير كثيرا

  • . وئام الدحماني: أنا “محجبة” مقارنة مع جرأة غادة عبد الرازق وميريام فارس

  • لنكن جميعا حماة الطبيعة ..سلسلة وثائقية لإبن مدينة تيزنيت المتألق "سفيان حفظي"

  • لحظة دهس سيارة لمتظاهرين في ولاية « فرجينيا » الأمريكية

  • موسيقى "مسلم" في باب المرسى .. "الرسالة" تندد بالفساد من طنجة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين

  • البوليساريو" تحتجز إسبانية من أصل صحراوي وسط استنكار دولي


انتفاخ البطن بعد الإفطار في شهر الصيام
C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: وكالات
15 يونيو 2017 - 12:42

انتفاخ البطن من أكثر المشكلات انتشارًا خاصة خلال الشهر الفضيل. يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها الإفراط في تناول الطعام وامتلاء المعدة إلى آخرها والسرعة المبالغ فيها أثناء تناول الطعام. يجعل الصائم بشعر بحالة من عدم الارتياح وضيق التنفس وآلام متفاوتة من المغص بالإضافة إلى خروج الغازات وزيادة حجم البطن بشكل مزعج نتيجة عدم الحركة وشرب كمية كبيرة من الماء على دفعة. هناك الكثير من العوامل النفسية التي لها دور كبير في حدوث خلل في العمل الوظيفي للقولون. هناك أيضًا العديد من الأسباب إلا أننا في هذا المقال سوف نقوم بعرض بعض النصائح التي تحد من انتفاخ البطن بعد الإفطار خلال شهر رمضان المعظم.
– تجنب امتلاء المعدة بالطعام ومضغه جيداً

اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقة المعدة والشعور بالانتفاخ في رمضان من أكثر الأمور المزعجة. يرجع ذلك الى إتباع العادات الغذائية الخاطئة والاندفاع في الأكل عند الإفطار حيث تسبب كمية الطعام الزائدة وامتلاء المعدة في حدوث ثقل كبير ومشاكل في الأمعاء. يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا مما يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم هذا بالإضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام. تجنب ابتلاع الهواء لمنع تجمع الغازات في الأمعاء وحدوث الانتفاخات وعسر الهضم. يجب التوقف فوراً عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس عند امتلاء المعدة تماما ً لتجنب هذا الشعور المزعج بالانتفاخ.
– تجنب شرب المياه أو العصائر أثناء الطعام

يجب البعد نهائياً عن شرب الماء أو المشروبات الغازية أو حتى العصائر الطبيعية أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة. يساهم بشكل كبير في تبطئ عمل الجهاز الهضمي والإثقال على المعدة وعدم تمكنها من تفتيت الطعام مما يعمل على الإصابة بالانتفاخ وظهور كرش. يتم تناول العصائر عقب انتهاء الوجبة بمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. تجنبي المشروبات الغازية تماماً طيلة الشهر الفضيل نظرا ًلأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض والصودا التي تسبب تجمعا للغازات في البطن وتسبب الانتفاخ. ابتعدي عن تناول العصائر التي تحتوي على الحمض؛ منها عصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير الطماطم لأنها تهيج المعدة.
– البعد عن المأكولات المقلية والمالحة والمبتلة

تجنبي تناول المأكولات الدهنية والمقلية مثل البطاطس المقلية والبرجر غيرها من هذه الأطعمة. تساهم إلى حد كبير في زيادة الانتفاخ بالبطن كما تأخذ وقتًا طويلًا في المعدة ليتم هضمها مما يزيد من احتمالية تراكم الغازات في البطن وانتفاخها انتفاخا شديداً. ابتعدي تماماً عن تناول المأكولات المالحة نظراً لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم ويسبب الانتفاخ. ابتعدي نهائياً عن تناول المأكولات المتبلة لأنها تعمل تحفيز المعدة على إطلاق أحماضها مما يؤدي إلى حدوث تهيج كبير وانتفاخ للبطن. تجنبي التوابل والمنكهات خاصة منها الفلفل الأسود ومسحوق الفلفل الحار لتجنب حدوث ذلك.
– تناول اللبن الرائب بانتظام

انتظمي على تناول اللبن الرائب خلال وجبتي الإفطار والسحور نظراً لأنه غني بالبكتيريا المفيدة التي تؤدي إلى هضم الطعام بشكل مثالي دون الشعور بالانتفاخ والتخمة. يحتوي على بكتيريا حمض الاكتيك التي تساعد على إزالة السموم المنتجة للبكتريا الضارة في الأمعاء. يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تساعد على بناء العظام ومنع تسوس الأسنان خلال الشهر الفضيل. يعالج تقلصات المعدة والإسهال يجب الحرص على تناوله يومياً للاستفادة منه خلال شهر رمضان.
– ممارسة بعض التمارين الرياضية

للرياضة الكثير من الفوائد على الجهاز الهضمي ولكن بشكل معتدل وخفيف خاصة خلال الشهر الفضيل. احرصي على ممارسة المشي أو الركض من التمارين المفيدة في تخفيف الحرقة بحيث يساعد على استقرار المعدة وتقليل ارتداد الحمض إليها ويمكن ممارستها بأي مكان مفتوح، أو في أحد النوادي الرياضية عقب الإفطار. تعد التمارين الرياضية من الوسائل الأفضل للهضم الصحي. ينصح الأطباء بها يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة لمكافحة الإمساك وتخفيف الوزن وزيادة كميه الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة أفضل وتحد من حدوث انتفاخات وعسر هضم.




مواضيع ذات صلة