Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
عناوين :
لكريني: الخطاب الملكي تأكيد على أن توجه المغرب نحو إفريقيا هو خيار استراتيجيالخلية الارهابية المغربية كانت ستعرض إسبانيا لكارثة حقيقيةنيمار دا سيلفا يهاجم إدارة نادي برشلونةمرسيليا.. سيارة تصدم أشخاصا في مواقف حافلات وسقوط قتيلفيديو يصور أربعة شبان يعرون فتاة داخل حافلة بالدار البيضاءخالد الشكراوي: الخطاب الملكي سلط الضوء على الشراكة رابح-رابح بين المغرب وافريقياعيد الشباب : طواف المشاعل التقليدي يبهر عشرات الآلاف من المتفرجين بالمضيق وتطوانإمام مسجد بإقليم أزيلال يغتصب النساء دون علمهن.... والله أعلممصير جديد لإفريقيا يتحدد طبقا لروح التعبئة التي ميزت 20 غشتالسحيمي:السياسية الافريقية للملك مطبوعة ب "رؤية استراتيجية" ترتكز على المصير المشترك لافريقياحميد أبولاس: خطاب لتعزيز الروابط وتمتين الأواصر بين المغرب وإفريقياعادل الخصاصي: خطاب ثورة الملك والشعب ودبلوماسية الوضوحبنحمو: الملك سلط الضوء على فرص الاستثمار التي انخرط فيها المغرب في إفريقيا منفذو هجوم برشلونة كانوا يرتادون الحانات ولا يصلُّون..

فيديوهات
  • الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 64 لثورة الملك والشعب

  • تقييم الزاكي لمستوى المنتخب وحظوظه للتأهل إلى المونديال

  • تمريرة أمين حاريث و التي أعطت الهدف الثاني لفريقه شالكه

  • الملك محمد السادس يرسل مساعدات انسانية عاجلة لساكنة السيراليون المتضررين من الفيضانات

  • دنيا باطما ترقص مع زوجها احتفالا بجديدها الفني

  • اللاعب الفرنسي باتريس إيفرا يبعثُ برسالةٍ مصورة لمن يلصقون الإرهاب بـ"الإسلام الجميل"

  • بغاني بعيوبي جديد ابتسام تسكت

  • اهداف مصر والمغرب 1-3

  • تحليل .. هجوم برشلونة، ظرفية الاعتداء وإشكاليات الحد من هذا النوع من العمليات ؟

  • برنامج خاص .. الإرهاب يضرب برشلونة

  • مسؤول بوكالة مارشيكا: أشغال الشاطئ الإصطناعي لم تنتهي بعد وهذه خطورة السباحة داخله

  • مغربي يتعرض للإعتداء من طرف شرطة مطار برشلونة

  • المحمدية تجبر سكانها على الاحتجاج امام المجلس الجماعي

  • المونديال والمغرب

  • ريال مدريد يفوز بكأس السوبر على حساب برشلونة

  • قانون الصحافة والنشر .. أي إجراءات تنتظر المواقع الإلكترونية؟

  • قراءة في عناوين صحف مغاربية - الأربعاء 16 غشت 2017

  • حريق مهول في حظائر الطائرات بمطار ساوثند بلندن

  • الأهلي يفوز بكأس مصر عى حساب المصري

  • بلهندة يبدع ويٌسكت منتقديه


الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب: شركة "أوطورت" تضلل الرأي العام والسلطات العمومية ( تصريح صحفي)
C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
الرباط: كفى بريس
20 أبريل 2017 - 16:52

على إثر الإضراب الوطني الذي خاضه موظفو الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتنسيق مع باقي المكونات النقابية داخل الشركة ، وذلك لمدة 48 ساعة ابتداء من يوم الأحد 09 أبريل 2017 على الساعة 14:00، والذي عرف نجاحا باهرا تداولته جميع المنابر الإعلامية، قامت الإدارة العامة للشركة الوطنية للطرق السيارة بخرجات إعلامية يائسة هدفها تضليل الرأي العام والسلطات العمومية عن حقيقة النزاع القائم بين الشركة الوطنية ومستخدميها. ومن أجل تنوير الرأي العام وتفنيد مغالطات الإدارة العامة للطرق السيارة بالمغرب، وجب تقديم وتوضيح حقيقة النزاع القائم.

في إطار دورها المتمثل في الدفاع عن مكتسبات و حقوق المستخدمين و السعي لتحسينها عمدت الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب و المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى توجيه طلب للإدارة العامة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب من اجل العمل على إبرام اتفاقية جماعية، و لقد جاء هذا الطلب نتيجة لبروز مجموعة من المعطيات و الأحداث و التي أصبحت تهدد حقوق المستخدمين و استقرارهم نذكر من أهمها ما يلي:

ü      تفاقم الإحساس في وسط المستخدمين بالغموض و الضبابية على مصير الشركة خاصة مع تركيز المدير العام في مجموعة من الاجتماعات على الأزمة المالية التي تجتازها الشركة و توجيهه لحل المشكل باستقدام إحدى الشركات الفرنسية لمنحها تسيير مرفق الطرق السيارة

ü      كما تركز حديثه عن عزمه تغيير هيكلة الشركة

ü      خرق لمقتضيات القانون الأساسي و ما جرى عليه العرف و اعتماد الارتجالية و المحسوبية بخصوص الترقية السنوية و توزيع منحة المردودية في غياب تام لأي معايير موضوعية و واضحة هدفا لخلق الفرقة و الاحتقان بين المستخدمين.

و إيمانا منا بان المفاوضة الجماعية هي  الآلية التي يجب اعتمادها من اجل حل المشاكل في إطار مؤسساتي و بناء علاقة تشاركية قوامها الاحترام المتبادل.

و سعيا لإيجاد آلية قانونية تضمن حقوق المستخدمين و تحافظ على مكتسباتهم طالب المكتب النقابي من الإدارة العامة بإبرام اتفاقية جماعية  ( الوثيقة 1 ، مراسلة المكتب الوطني  رقم 01-2016 بتاريخ 15 فبراير 2016  و مراسلة تذكير رقم 04-2016 بتاريخ  15 مارس 2016)

بعد إبرام محضر اتفاق 20 ماي 2016 ، تمت مباشرة الاجتماعات التفاوضية حول بنود و مضامين الاتفاقية الجماعية و التي التزمت  الإدارة بإبرامها في أجل أقصاه 30 يوليوز 2016.

سجل المكتب النقابي تماطل الإدارة في إبرام الاتفاقية الجماعية حيث ثم إنجازها بتاريخ 03 يناير 2017.

و في الوقت الذي كنا ننتظر التوقيع على الاتفاقية الجماعية من طرف المدير العام تفاجئ المكتب الوطني بصدور بلاغ عن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يخبر بمصادقة المجلس الإداري للشركة على القانون الأساسي المعدل و على الهيكلة الجديدة دون إشراك أو استشارة النقابة.

في إطار التزامها بالحوار كآلية لحل المشاكلباشرت الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مجموعة من الاتصالات مع المدير العام من أجل عقد اجتماع و إيجاد حل توافقي إلا أن هذه الطلبات قوبلت بالتجاهل.

نتيجة للتجاهل المدير العام طلب الجامعة ثم حمل الشارة يومي 17 و 18 يناير 2017. إلا أن المدير العام استمر في تجاهله و بتاريخ 29 مارس 2017 ثم خوض إضراب وطني إنذاري بالتنسيق مع المكونات النقابية داخل الشركة.

خلال هذا الإضراب و حفاظا على المال العام و على سلامة مستعملي الطريق السيارة، فقد ارتأى التنسيق النقابي استثناء المستخدمين العاملين بشبابيك الأداء و كذا العاملين بمصالح الإغاثة من خوض الإضراب.

سجل المكتب النقابي استغرابا في التعاطي الغير مسؤول للإدارة العامة في تدبير يوم الإضراب، فالإدارة العامة التي تدعي وضع الزبون في قلب أولوياتها تفضل في يوم الإضراب الاستجمام  رفقة عدد من المديرين و الأطر بإحدى الفنادق الفارهة بالجديدة بذل السهر على توفير شروط سلامة وراحة مستعملي الطريق السيارة وهو ما يؤكد سوء تدبير ولا مبالاة الإدارة العامة، كما أنها لم تبادر بفتح حوار مع النقابة.

و أمام تعنت المدير العام و استمرار رفضه فتح حوار مسؤول و جاد اضطرت المكونات النقابية الى الإعلان عن خوض إضراب عام لمدة 48 ساعة ابتداء من يوم الأحد 09 ابريل 2017 على الساعة 14:00 ، و لقد عرف هذا الإضراب نجاحا استثنائيا، و  تتأسف الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب للخسارة المالية المترتبة نتيجةتعنت المدير العام و استمراره في خرق القوانين الجاري بها العمل و تجاهله لجميع دعوات فتح حوار  جاد و مسؤول  و بالتالي فإنها تحمله المسؤولية لما آل إليهالوضع.

 من خلال محاضر الاجتماعات الموقعة بين الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، و كذا إلى بيانات باقي المكونات النقابية المشاركة في الإضراب العام الأخير،  يتم تفنيد كل الادعاءات المغرضة التي تروج لها الإدارة العامة للطرق السيارة بالمغرب لتبرير رفع الحواجز بجميع محطات الأداء ومرور مستعملي الطريق السيارة بالمجان.

و عوض فتح حوار جاد و مسؤول عمد المدير العام إلى استهداف المضربين و استفزازهم و ممارسة الترهيب النفسي عليهم أثناء و بعد فترة الإضراب ،الشيء الذي زاد من حدة حالة الاحتقان الاجتماعي و الذي سبق أن نبهنا في مجموعة من البيانات أن المدير العام يفتعله لتبرير تمرير صفقات مشبوهة.

و عليه فان المكتب الوطني إذ يندد و يستنكر ممارسات إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب و التي تستهدف الحرية النقابية التي يكفلها الدستور بما فيها حق الإضراب فإنه يحمل السيد المدير العام مسؤولية تأجيج الوضع و الدفع لمزيد من الاحتقان الاجتماعي.

كما يستنكر التضليل الذي يمارسه المدير العام  على الرأي العام الوطني من خلال إصداره مجموعة من البلاغات الزائفة و الواهية يحاول خلالها اختزال المشكل مع فئة من المستخدمين في حين أن المشكل يهم جميع الفئات، كما أنه ادعى  مباشرته للحوار مع النقابة و الواقع انه لم يتم فتح أي حوار إلى حدود اليوم.

  وفي الأخير فإن النقابة تدعو الجهات المعنية إلى تحميل المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بن عزوز مسؤولية ما ألت إليه الأوضاع في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة التي ما فتئ صاحب الجلالة يدعو إليها، وكدا التدخل العاجل من أجل احترام الاتفاقات المبرمة مع الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ووضع حد للاحتقان المفتعل من طرفها في المرفق العمومي.




مواضيع ذات صلة