Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 18 نونبر 2017 العدد : 2403

رئيس الحكومة الجديد سعد الدين العثماني بعيون العماري والعنصر وبنعبدالله

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: متابعة
تحت المجهر
| 17 مارس 2017 - 17:31

قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، تعقيبا على تعيين الملك محمد السادس لسعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، بدل عبد الإله بنكيران، "أتمنى لرئيس الحكومة النجاح في تشكيل حكومته".

وأضاف العماري، في تصريح  معربا عن متمنياته بإسراع العثماني بتشكيل حكومته؛ وذلك "تفاديا للتكلفة الكبيرة للتأخير على البلد".

وحول موقف حزب الأصالة والمعاصرة من رئيس الحكومة الجديد، المنتمي إلى صفوف حزب العدالة والتنمية، أوضح العماري قائلا: "أحترم الجميع، ونحن نختلف في القناعات والموقف السياسي فقط"،.

كما أضاف الأمين العام لـ"البام" أن حزبه "لم تكن له علاقة متوترة ببنكيران أو العثماني أو حزب العدالة والتنمية؛ وإن كانت لهم علاقة متوترة معنا، فهذا شيء آخر"، بتعبيره.

وبخصوص موقف "الأصالة والمعاصرة" من المشاركة في الحكومة المقبلة، ومن الموقف الذي سبق له اتخاذه في عهد رئيس الحكومة المعفى، أكد إلياس العماري: "نحن سننتظر موقفه السياسي كيف سيكون. وبناء على ذلك الموقف، سنحدد موقفنا".

وشدد السياسي نفسه على أن "البام" سيحدد موقفه "عقب اجتماع أجهزتنا ومكتبنا السياسي، ولا يمكنني تحديد موقف حاليا"، على حد قول العماري.

وسبق لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية بعد العدالة والتنمية، أن أعلن اصطفافه في المعارضة وعدم التحالف مع عبد الإله بنكيران لتشكيل حكومته المقبلة.

وفي أول رد فعل له على تعيين رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، بدل الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، “نرحب بالعثماني رئيسا للحكومة”.

وأضاف العنصر أن العثماني “رجل دولة، عرفناه لما كان وزيرا للخارجية، وقياديا لحزب العدالة والتنمية، إذ لم نر فيه إلا الخير”.

وتابع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أنه إذا اتصل به رئيس الحكومة الجديد، سيتشاور معه، ويتحدث في كيفية المشاركة في حكومته.

ولفت العنصر الانتباه إلى أن المشاورات ستكون، إذا تمت، “دائما في التوجه القائم على تسهيل المهمة، ومحاولة إيجاد صيغ للمشاركة في الحكومة”.

وحول ما إذا كان العنصر، وأخنوش سيتشبثان بالاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري ضمن الأغلبية الحكومية المقبلة، كما حصل مع عبد الإله بنكيران، قال العنصر: “هذا الكلام سابق لأوانه.. سننتظر اتصال العثماني، وبعدها نتحدث”.

وقال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، تعليقا على تعيين الملك محمد السادس لسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران: “أتمنى له التوفيق، والنجاح في مهمته من أجل تجاوز حالة الانسداد”.

وأضاف بنعبد الله “أتمنى أن تتعاون معه كل الأطراف لتجاوز حالة الانسداد، وهو ما سنقوم به في حزب التقدم والاشتراكية”.

وكان الملك محمد السادس قد عين، زوال الجمعة، سعد الدين العثماني، رئيسا للحكومة خلفا لعبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب.

وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس استقبل، اليوم الجمعة، في القصر الملكي في الدار البيضاء، سعد الدين العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071