Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
عناوين :
الاتحاد الدستوري يأمل في في الوصول إلى تشكيل حكومة قوية ومتجانسة الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تعلن "البام" خارج المشاورات الحكوميةالأميرة للامريم والرئيس الفرنسي يدشنان جناح المغرب بمعرض الكتاب بباريسالأرصاد الجوية تتوقع نزول أمطار أو زخات رعدية مصحوبة بزوابع من الرياح و ببرد بهذه المناطق المغربية إدارة السجن المحلي بوجدة تنفي أن يكون لإضراب أحد سجناء المؤسسة عن الطعام علاقة بظروف اعتقاله “إشعاع إفريقيا من العاصمة”…المغرب حاضنا لإبداعات الإنسان الإفريقي الملك محمد السادس وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية يدشنان بالرباط التظاهرة الثقافية والفنية “إشعاع إفريقيا من العاصمة”الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تفوض للعثماني تشكيل أغلبية منسجة وتعلن دعمها له اتحاد المحامين العرب: المتابعون في أحداث اكديم إزيك يحرفون النقاش ويحاولون تسييس المحاكمةبنكيران: أنا ما زلت أمينا عاما للحزب ورئيسا لحكومة تصريف الأعمال والعثماني هو المسؤول عن تشكيل الحكومةالبنك الشعبي يطلق مصرفه التشاركي "اليسر" و يحقق نتائج إيجابية سنة 2016الملك عبدالله الثاني يزور ضريح محمد الخامسانتخاب شرورو رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب خلفا لوهبيالجامعة السنيغالية تلغي مواجهة المحليين وديا
مختصرات إخبارية
فيديوهات
  • الملك محمد السادس يقيم مأدبة عشاء رسمية على شرف العاهل الأردني

  • الملك محمد السادس يستقبل ملك الاردن عبد الله الثاني في حفل تاريخي بالرباط في حظور بنكيران

  • هذه هي زوجة رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني

  • قناة الجزيرة تسلط الضوء على مشروع المدينة الذكية بطنجة بشراكة بين المغرب و الصين

  • مدينة محمد السادس الجديدة

  • العماري يصل لمقر حزب البيجيدي لملاقاة العثماني

  • موقف أخنوش وساجد من المشاورات الحكومية

  • القيادي الاستقلالي السوسي الموساوي: حزب الميزان مازال متشبث بقرار مجلسه الوطني

  • أنشطة ملكية بطنجة

  • مغربي حر يبهدل مساندة لعصابة البوليساريو في مسيرة بفرنسا

  • لهدا السبب يفضل عبد الحق بنشيخة التدريب في المغرب عوض الجزائر

  • تفاصيل أوفر عن حريق سلا الذي أودى بحياة إطفائي

  • مغاربة يبهرون لجنة "أراب كوت تالنت" ويحصلون على "الباز الذهبي"

  • الرباح : "لا تغيير.. العثماني هو بنكيران"

  • العثماني في تصريح قبل المجلس الوطني

  • بنكيران يحسم مستقبله السياسي:انتهى الكلام وانتهى بنكيران

  • بورتريه... سعد الدين العثماني

  • الملك محمد السادس يستقبل سعد الدين العثماني ويعينه رئيسا للحكومة

  • تقرير عن صناعة السيارات في المغرب

  • تعيين الملك للعثماني رئيسا للحكومةعلى قناة فرنسية


اكتشفوا فوائد اليانسون العجيبة..
C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: وكالات
15 مارس 2017 - 13:35

إينتمي اليانسون Anise الى عائلة تعرف باسم Pimpinella وهو أحد الأعشاب المعمرة التي يتم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب. وتعود أصول نبتة اليانسون إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط. ولطالما اشتهر في منطقة النيل ولدى المصريين القدامى.

أهم فوائد اليانسون، وهي:

1- مُضادّ بكتيريّ وفطريّ، حيث وُجِدَ أن مُستخلَصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فَعّالةٌ في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وُجِدَ لها دورٌ في القضاء على العديد من أنواع الفطريات.

2- مُرخٍ للعضلات، حيث وَجَدت الأبحاث أنّ مُستخلصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فعالةٌ لإرخاء العضلات.

3- مُضادّ للتشنُّجات.

4- طارد للبلغم.

5- تخفيف أعراض الكحّة، حيث قامت إحدى الدّراسات باستعمال خلطة أعشابٍ تتكوّن من مُستخلص ورق اللّبلاب الجافّ، ومغليّ اليانسون، والزّعتر، والمواد الهُلاميّة لجذر نبتة الخطمى وتجربتها على 60 شخصاً عمرهم المُتوسّط 50 عاماً، ومُصابين بالكحّة بسبب الرّشح العاديّ أو التهاب القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التَنفُسيّ التي يتكوّن فيها البلغم وبجرعة 10 مل مُدّة 122 يوماً، حيث وجدت هذه الدّراسة في نتائجها تحسُّناً في أعراض الكحّة بعد تناول هذا العلاج.

6- علاج قُرحة المعدة بخفض التَضرُّر الذي يُصيب الغشاء المُخاطيّ من المواد المُحفِّزة للقُرحة.

7- يمكن أن يكون له دورٌ في علاج الغثيان.

8- علاجٌ للإمساك، حيث إنّ له دور في تليين الأمعاء.

9- يمكن أن يُساهم الزّيت الطيّار المُستخلَص من اليانسون في علاج الإدمان على المورفين كما وضَّحَت إحدى الدّراسات الحيوانيّة.

10- مُسكّن ومُضادّ للالتهابات، حيث يعمل مُستخلَص اليانسون كمُسكِّن، ووجدت بعض الدّراسات دوراً مُسكّناً لزيته الطيّار شبيهاً للمورفين والأسبرين، كما وَجَدت إحدى الدّراسات التي أُجرِيت على فئران التّجارب دوراً لزيته الثّابت كمُضادّ للالتهابات بدرجة شبيهة بالإندوميثاسين، ودوره كمُسكّن بتأثيرات مُشابهة للأسبيرين والمورفين.

11- وجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مُستخلَص اليانسون للنّساء في مرحلة انقطاع الطّمث لسنّ اليأس يُقلّل من عدد الهبّات السّاخنة التي تُصيب النّساء في هذه المرحلة ويُقلّل من شِدَّتِها.

12- يُفيد اليانسون في حالات عسر الطّمث، حيث وَجدت إحدى الدّراسات التي استعملت كبسولات تحتوي على مُستخلَص اليانسون والزّعفران والكرفس قدرة هذا العلاج على تخفيف الألم أكثر من دواء حمض الميفناميك (Mephnamic acidd) المُستخدَم في هذه الحالة.

13- مُضادّ أكسدة قويّ.

14- مُضادّ للفيروسات.

15- مُقاومة مرض السكريّ، حيث وَجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليّانسون يوميّاً ولمدّة 600 يوماً قد تُخفِض من سكّر الدّم بمُعدّل 36%، بالإضافة إلى خفض الدّهون الثُلاثيّة، والكوليسترول في الدّم، وخفض أكسدة بروتينات الدّم واللّيبيدات (الدّهون).

16- تحسين امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدّقيقة.

17- يُمكن أن يكون له دور في تجديد خلايا الكبد.

18- وَجدت بعض الدّراسات قدرة للأنيثول على قتل الخلايا السَرطانيّة وتصغير حجم الأورام.

19- تقترح الأبحاث الأوليّة أنّ تناول كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشمّر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل، والحبة السّوداء يُخفّف الكحّة وعدم الرّاحة في النّوم عند الأشخاص المُصابين بالرّبو التحسُسيّ.

20- تُشير بعض الدّراسات الأوليّة إلى أنّ استعمال بخاخٍ مُحتوٍ على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزّهرة اليابانيّة اليلانج يلانج على فروة الرّأس يعمل على التخلُّص من قمل الرّأس.

21- تُشير بعض الأبحاث إلى دور اليانسون في تحفيز بداية الدّورة الشهريّة، وزيادة إدرار الحليب، وزيادة الرّغبة الجنسيّة، وفي علاج الجَرَب والصَدَفيّة، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلميّ لإثباتها.




مواضيع ذات صلة