Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
عناوين :
جمال الدبوز: اضطر سنويا دفع 200 ألف أورو من جيبي لتعويض خسائر مهرجان مراكش للضحكفاطمة خير تعبر لزوجها عن حبها برسالة رومانسيةالوزير بنعبد القادر يعترف: كدنا نندثر و نحول الاتحاد الاشتراكي إلى جمعيةتاونات… طلقة طائشة تودي بحياة دركي اثناء رحلة قنصتوقيف عجوز مغربية بايطاليا بتهمة ترويج المخدراتالأدوار الخفية والمكشوفة للجزائر ومافيا المخدرات في ما يقع بالحسيمةالدعوة إلى التظاهر يوم عيد العرش تفضح نوايا "حراك الريف"بالصورة.. حنان لخضر تنافس جميلات العالمتوقيف مواطنة من جنوب إفريقيا متلبسة بتهريب 1870 غراما من الكوكايينالبرلمان يصادق على قانون للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغيردراسة بريطانية : القيادة لساعات طويلة تسرع شيخوخة المخ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد دورته الثانية عشرة يومي 26 و27 يوليوز بالرباطصفاء و هناء تحضران لأغنية أمازيغية مع الفنان العالمي “جون بلايير”عبد الغني القاسمي: الوضع في الحسيمة : هل ينفرج الآن حتى لا يزداد تعقيدا ؟
فيديوهات
  • فتح أبواب الترشيحات لجائزة الحسن الثاني العالمية للماء

  • انتخاب فوزي لقجع لولاية جديدة في رئاسةالجامعةالملكية لكرة القدم

  • طبيب خاص يفسر حالة اللاعب عبد الحق نوري والجماهير تواصل المساندة و الدعوات معه

  • وفاة جندي مغربي من القبعات الزرق في افريقيا الوسطى

  • لوحات فنية عملاقة تزين شوارع و أحياء الدار البيضاء

  • الخارجية الأمريكية تعترف بقوة المغرب وتصفه بالمعلم

  • كلمة العثماني بجهة بني ملال خنيفرة

  • الفنانة جنات تدخل القفص الذهبي

  • لحظة اعتداء محتجي الحسيمة على طاقم دوزيم

  • تقرير واشنطن حول الإرهاب .. تصريح القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في المغرب

  • تزايد عدد المصابين بلسعات العقارب بسطات

  • لحظة وصول بعثة فريق برشلونة للولايات المتحدة

  • الهدف الاول لمهدي كارسيلا مع فريقه الجديد اولمبياكوس اليوناني

  • واشنطن : المغرب يتوفر على استراتيجية لمكافحة الإرهاب

  • انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة

  • صدور الأحكام في حق المتهمين في أحداث تفكيك مخيم اكديم ازيك

  • حصاد: لماذا الإحتجاج على الحركة الإنتقالية في قطاع التعليم…

  • هكذا كانت حياة اللاعب المغربي عبد الحق النوري قبل الفاجعة

  • وزير الشباب والرياضة: الملك أكد على تأهيل الشباب

  • شاحنة عملاقة لنقل الخشب تثير دهشة المراكشيين


اكتشفوا فوائد اليانسون العجيبة..
C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: وكالات
15 مارس 2017 - 13:35

إينتمي اليانسون Anise الى عائلة تعرف باسم Pimpinella وهو أحد الأعشاب المعمرة التي يتم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب. وتعود أصول نبتة اليانسون إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط. ولطالما اشتهر في منطقة النيل ولدى المصريين القدامى.

أهم فوائد اليانسون، وهي:

1- مُضادّ بكتيريّ وفطريّ، حيث وُجِدَ أن مُستخلَصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فَعّالةٌ في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وُجِدَ لها دورٌ في القضاء على العديد من أنواع الفطريات.

2- مُرخٍ للعضلات، حيث وَجَدت الأبحاث أنّ مُستخلصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فعالةٌ لإرخاء العضلات.

3- مُضادّ للتشنُّجات.

4- طارد للبلغم.

5- تخفيف أعراض الكحّة، حيث قامت إحدى الدّراسات باستعمال خلطة أعشابٍ تتكوّن من مُستخلص ورق اللّبلاب الجافّ، ومغليّ اليانسون، والزّعتر، والمواد الهُلاميّة لجذر نبتة الخطمى وتجربتها على 60 شخصاً عمرهم المُتوسّط 50 عاماً، ومُصابين بالكحّة بسبب الرّشح العاديّ أو التهاب القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التَنفُسيّ التي يتكوّن فيها البلغم وبجرعة 10 مل مُدّة 122 يوماً، حيث وجدت هذه الدّراسة في نتائجها تحسُّناً في أعراض الكحّة بعد تناول هذا العلاج.

6- علاج قُرحة المعدة بخفض التَضرُّر الذي يُصيب الغشاء المُخاطيّ من المواد المُحفِّزة للقُرحة.

7- يمكن أن يكون له دورٌ في علاج الغثيان.

8- علاجٌ للإمساك، حيث إنّ له دور في تليين الأمعاء.

9- يمكن أن يُساهم الزّيت الطيّار المُستخلَص من اليانسون في علاج الإدمان على المورفين كما وضَّحَت إحدى الدّراسات الحيوانيّة.

10- مُسكّن ومُضادّ للالتهابات، حيث يعمل مُستخلَص اليانسون كمُسكِّن، ووجدت بعض الدّراسات دوراً مُسكّناً لزيته الطيّار شبيهاً للمورفين والأسبرين، كما وَجَدت إحدى الدّراسات التي أُجرِيت على فئران التّجارب دوراً لزيته الثّابت كمُضادّ للالتهابات بدرجة شبيهة بالإندوميثاسين، ودوره كمُسكّن بتأثيرات مُشابهة للأسبيرين والمورفين.

11- وجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مُستخلَص اليانسون للنّساء في مرحلة انقطاع الطّمث لسنّ اليأس يُقلّل من عدد الهبّات السّاخنة التي تُصيب النّساء في هذه المرحلة ويُقلّل من شِدَّتِها.

12- يُفيد اليانسون في حالات عسر الطّمث، حيث وَجدت إحدى الدّراسات التي استعملت كبسولات تحتوي على مُستخلَص اليانسون والزّعفران والكرفس قدرة هذا العلاج على تخفيف الألم أكثر من دواء حمض الميفناميك (Mephnamic acidd) المُستخدَم في هذه الحالة.

13- مُضادّ أكسدة قويّ.

14- مُضادّ للفيروسات.

15- مُقاومة مرض السكريّ، حيث وَجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليّانسون يوميّاً ولمدّة 600 يوماً قد تُخفِض من سكّر الدّم بمُعدّل 36%، بالإضافة إلى خفض الدّهون الثُلاثيّة، والكوليسترول في الدّم، وخفض أكسدة بروتينات الدّم واللّيبيدات (الدّهون).

16- تحسين امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدّقيقة.

17- يُمكن أن يكون له دور في تجديد خلايا الكبد.

18- وَجدت بعض الدّراسات قدرة للأنيثول على قتل الخلايا السَرطانيّة وتصغير حجم الأورام.

19- تقترح الأبحاث الأوليّة أنّ تناول كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشمّر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل، والحبة السّوداء يُخفّف الكحّة وعدم الرّاحة في النّوم عند الأشخاص المُصابين بالرّبو التحسُسيّ.

20- تُشير بعض الدّراسات الأوليّة إلى أنّ استعمال بخاخٍ مُحتوٍ على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزّهرة اليابانيّة اليلانج يلانج على فروة الرّأس يعمل على التخلُّص من قمل الرّأس.

21- تُشير بعض الأبحاث إلى دور اليانسون في تحفيز بداية الدّورة الشهريّة، وزيادة إدرار الحليب، وزيادة الرّغبة الجنسيّة، وفي علاج الجَرَب والصَدَفيّة، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلميّ لإثباتها.




مواضيع ذات صلة