Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 17 نونبر 2017 العدد : 2402

"خيرات إفريقيا لإفريقيا" شعار انطلاق المهرجان الدولي السابع لتوت الأرض بالقنيطرة

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
القنيطرة: كفى بريس
ثقافة وفكر وفن وإعلام
| 09 مارس 2017 - 12:22

انطلقت،  الأربعاء، بمدينة القنيطرة، فعاليات المهرجان الدولي السابع لفاكهة توت الأرض تحت شعار "خيرات إفريقيا لإفريقيا"، بحضور ممثلي الهيئات الدبلوماسية لعدد من دول إفريقيا.
وتروم هذه التظاهرة التي تنظمها إلى غاية 12 مارس الجاري مؤسسة "نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي"، بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة، والتي تحتفي هذه السنة بإفريقيا كضيف شرف الدورة، لتثمين هذه الفاكهة في إطار سياسة استثمارية وبيئية مندمجة، ولتجد لها مكانا في السوق الدولية والإفريقية على الخصوص، وذلك من خلال تطوير أساليب وتقنيات هذه الزراعة مع احترام معايير المحافظة على البيئة.
وأكد مدير المهرجان عبد الكريم نعمان، أن هذه الدورة تشكل مناسبة للترويج لهذه الفاكهة المهمة غدائيا وصحيا في الأسواق الإفريقية، مسجلا أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية تعتبر حدثا تاريخيا ومفصليا له تداعيات إيجابية على مستقبل المغرب بشكل خاص وعلى القارة الإفريقية بشكل عام نظرا للمشاريع والاستراتجيات الكبرى التي أسس لها  الملك محمد السادس من خلال زياراته الأخيرة للعديد من الدول الإفريقية، والاتفاقيات المتعددة التي تم توقيعها في المجال الفلاحي.
وأبرز نعمان أن هذه التظاهرة تشكل أيضا مناسبة لتوعية الفلاحين بأهمية حسن استعمال البذور المختارة والشتائل السليمة من الأمراض للحفاظ على الإنتاج والغطاء النباتي و المحافظة على السلامة الصحية للمستهلك ومناسبة لتبادل التجارب والخبرات مما سيمكنهم من الرفع من جودة منتوجهم والزيادة في مردودية أرضهم وتوسيع المساحات المزروعة بتوت الأرض، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المركز الخامس عالميا في تصدير الفراولة بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.
بهذه المناسبة وتزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس، تم تكريم نساء عاملات في حقول الفراولة، ونساء حقوقيات وإعلاميات إلى جانب سيدات إفريقيات.
ويصدر المغرب إلى الأسواق الخارجية حوالي 70 في المائة من إنتاجه الوطني من توت الأرض (طازجة ومجمدة)، واستفاد الإتحاد الأوروبي من 95 في المائة من هذه الصادرات خلال السنوات الماضية،
وحسب بيانات للمنظمين، فالكمية التي سيتم تسويقها هذا الموسم 2015-2016 تقدر بحوالي 30000 طن من هذه الفاكهة الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي.أما السوق المحلية فستستهلك حوالي 66 ألف طن على شكل فاكهة طازجة ، في حين تقدر الفاكهة المجمدة (الفريز) التي سيتم تصديرها إلى الخارج بحوالي 75 ألف طن.
ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم موائد مستديرة يشارك فيها خبراء وباحثون مغاربة في المجال الفلاحي والصناعي والبيئي إلى جانب تنظيم أنشطة ثقافية موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، لتنشيط الزوار والسياح الذين سيحضرون التظاهرة، وكذا تبادل الخبرات بين المتدخلين في مجال البحث العلمي الزراعي، والبحث في سبل تطوير أساليب الإنتاج من طرف المنتجين والتنظيمات المهنية والخبراء.
كما سيقام طيلة أيام المهرجان معرض لفاكهة توت الأرض بجميع أصنافها وبعض المنتوجات المجالية إلى جانب تذوق الأصناف المعروضة، وزيارات للضيعات الفلاحية ومحطات التحويل والتصدير للفواكه الحمراء بالمنطقة، وكذا تنظيم أنشطة موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، علاوة على تنظيم حفل تتويج "ملكة جمال براعم توت الأرض 2017"




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071